Home Noticias يحظى تشارلز بترحيب حار في زيارته الأولى كملك لساموا. لكن الأسئلة الصعبة...

يحظى تشارلز بترحيب حار في زيارته الأولى كملك لساموا. لكن الأسئلة الصعبة تنتظرنا

5
0
يحظى تشارلز بترحيب حار في زيارته الأولى كملك لساموا. لكن الأسئلة الصعبة تنتظرنا


سيومو، ساموا — وفي الظلام، اصطف العشرات من الأشخاص على طريق ضيق بالقرب من المركز قرية صيد الأسماك في ساموا سيومو، متجمعين بالقرب من لافتة تحمل صورة الملك تشارلز الثالث وينتظرون بفارغ الصبر إلقاء نظرة على الملك الحقيقي.

تصاعدت الضجة بين الحشود مع ظهور موكب يوم الأربعاء يحمل أول ملك بريطاني يزور دولة جزيرة في المحيط الهادئ.

ولوحت الأيدي لفترة وجيزة من النوافذ المدحرجة، وتمكن أولئك الذين يقفون في المكان الصحيح من إلقاء نظرة خاطفة على وجه الملك. ثم رحل الملك وزوجته الملكة كاميلا. وكان أفراد العائلة المالكة قد وصلوا في وقت سابق من مساء الأربعاء من زيارة لأستراليا.

وقال نوميو فاواجالي، وهو جامع قمامة من سيومو أمضى ثلاثة أيام في تنظيف وتزيين منزله بعلم الاتحاد والرايات: “جميع الناس في ساموا متحمسون للغاية”. وأعرب عن أمله في أن يراها تشارلز، الذي يقيم في منتجع قريب.

“إنها المرة الأولى التي أرى فيها الملك. لقد رأيناه فقط على شاشة التلفزيون، وليس هنا في ساموا”.

ومن المتوقع أن يرأس تشارلز اجتماعا كبيرا لزعماء دول الكومنولث في ساموا، بما في ذلك العديد من الدول التي كانت لها علاقات استعمارية مع بريطانيا. ومن المرجح أن يثير وجوده أسئلة غير مريحة.. كما حدث في أستراليا – حول دور التاج البريطاني في تاريخ وتطلعات أراضيه السابقة.

لكن زيارته أثارت البهجة يوم الأربعاء أيضا.

وشعر السكان المحليون بسعادة غامرة لاختيار قريتهم لاستضافة الملك وتجمعوا قبل ساعتين من يوم الأربعاء في انتظار وصوله. قالت مادلين أ. توفايونو جالو إن ابن عمها، الذي كان يعيش على الجانب الآخر من الجزيرة، كان مسافرًا إلى سيومو “لمجرد رؤية الملك”.

وبينما كانت العاصمة آبيا تعج بالتحضيرات النهائية للترحيب بتشارلز وغيره من زعماء العالم وأكثر من 3000 مندوب إلى اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث، تركز الحماس على الأضواء العالمية التي قد تسلط على وجود الملك في الدولة الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 218000 نسمة.

وقال أتاونا توسي فافيتي، رئيس منطقة سيومو، لوكالة أسوشيتد برس: “نحن متحمسون كفرصة العمر”.

وأضاف: “نحن نفخر بقيمنا الأساسية، مثل الضيافة والاحترام والحب والعناية بشعبنا”. “إنها فرصة عظيمة بالنسبة لنا لنظهر للعالم من نحن وما نحن عليه كشعب وهويتنا كساموا.”

وهذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها جزيرة في المحيط الهادئ قمة الزعماء التي تعقد كل عامين. إن أكثر من نصف أعضاء الكومنولث هم دول صغيرة مثل ساموا، وكثير منها عبارة عن دول جزرية من بين الدول الأكثر تعرضاً للخطر بسبب ارتفاع منسوب مياه البحار.

وسوف يحتل تغير المناخ جزءاً كبيراً من جدول أعمال القمة. لقد دافع تشارلز عن الوعي بالمشكلة لعقود من الزمن، ومن المتوقع أن يوافق الزعماء على إعلان المحيط الذي يتعهد بالتزامات جديدة، ولكن لم يتم تحديدها بعد.

وقال فافيتاي، الرئيس: “نحن بحاجة إلى الدعم لخفض ظاهرة الاحتباس الحراري على جزر المحيط الهادئ بشكل صحيح”. وأضاف أن القمة لم تكن من أجل “الوحدة والوعي” فحسب، بل “للتوصل إلى بعض الحلول التي ستساعدنا”.

وسوف يختبر المنتدى قدرة مجموعة الدول من جميع أنحاء العالم، ذات المصالح السياسية والثروات الاقتصادية المتباينة، على التوافق بشأن المسائل الجوهرية. ومن المرجح أن يواجه أسئلة وجودية غير مريحة أيضًا.

وينظر البعض إلى الكومنولث على أنه بقايا إمبراطورية ذات مهمة غير مؤكدة في القرن الحادي والعشرين، وقد تكثفت المناقشات حول الاستعمار بين أعضائها في السنوات الأخيرة. وقد حث المرشحون الثلاثة لمنصب الأمين العام القادم للمنظمة ـ من غانا وليسوتو وغامبيا ـ على تقديم تعويضات مالية عن الاستعباد الماضي للشعوب المستعمرة.

وواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الذي يحضر القمة، ضغوطا من بعض المشرعين في حزب العمال الحاكم للنظر في هذا الاحتمال. لكن حكومته تقول إن الأمر غير مطروح للمناقشة.

وقال ديف باريس، المتحدث باسم ستارمر، قبل القمة: “التعويضات ليست على جدول أعمال اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث”. “موقف الحكومة لم يتغير. نحن لا ندفع تعويضات”.

وقال باريس إن بريطانيا لن تقدم اعتذارا عن العبودية في القمة. كما رفض الاقتراحات القائلة بأن أهمية الكومنولث قد تضاءلت.

وقال باريس إن القمة “ستجمع وفودا من 56 دولة تمثل سوقا مشتركة للشركات البريطانية من المقرر أن تبلغ قيمتها 19.5 تريليون دولار بحلول عام 2027”.

لكن سيكون هناك بعض الغيابات الملحوظة عن الحدث.

ويحضر زعيما أكبر دولتين في الكومنولث، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، اجتماعا. اجتماع دول البريكس النامية باستضافة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كما ألغى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو رحلته إلى ساموا حيث يواجه مشاكل سياسية في الداخل.

ومن بين مجموعة من البلدان الأكثر تبايناً وعدم مساواة من ذي قبل، سوف يقوم المراقبون بتقييم ما إذا كان تشارلز قادراً على أن يصبح الشخصية الموحدة كما كانت والدته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية ذات يوم.

وقالت آنا وايتلوك، أستاذة تاريخ الملكية في جامعة سيتي بلندن: “أعتقد أنه يعرف أن الكومنولث كان أحد أهم الأشياء التي فعلتها والدته”. “لا يقتصر الأمر على الحفاظ على تماسك دول الكومنولث هذه فحسب، بل في الواقع الحفاظ على نوع من روح المجتمع والتعاون والأهمية في عالم يوجد فيه الكثير من تكتلات القوى والتحديات الأخرى.”

___

أفاد جراهام ماكلاي من ويلينجتون بنيوزيلندا. ساهم الكاتبان في وكالة أسوشيتد برس جيل لوليس ودانيكا كيركا من لندن.



Source link

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here